الثلاثاء، 20 أغسطس 2013

بعد اعتقال محمد بديع محمود عزت مرشدا مؤقتا للإخوان بمصر 2014

بعد اعتقال محمد بديع محمود عزت مرشدا مؤقتا للإخوان بمصر 2014



المصدر:الجزيرة + وكالات

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في مصر اليوم الثلاثاء تعيين محمود عزت نائب المرشد العام للجماعة مرشدا عاما للجماعة بشكل مؤقت، وذلك عقب اعتقال المرشد العام محمد بديع فجر اليوم الثلاثاء في القاهرة.



وقال بيان نشر على موقع حزب "الحرية والعدالة" المنبثق عن الجماعة إن "جماعة الإخوان المسلمين أعلنت رسميا عن تولي الدكتور محمود عزت، نائب المرشد العام للإخوان منصب المرشد بشكل مؤقت".



وكانت الأجهزة الأمنية المصرية قد اعتقلت بديع في شقة سكنية بمدينة نصر شرق القاهرة, كما تم اعتقال رجل الأعمال حسن مالك القيادي بجماعة الإخوان وكذلك يوسف طلعت المتحدث باسم التحالف الوطني لدعم الشرعية.



وقال مصدر أمني في وزارة الداخلية "إن أجهزة الوزارة نجحت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء في تحديد مكان بديع في إحدى العمارات بشارع الطيران بمدينة نصر وقامت قوة من العمليات الخاصة والأمن المركزي مع ضباط المباحث والأمن الوطني بحصار العقار والوحدة السكنية بعد التأكد من وجود بديع فيها، وآخرون معه، وقاموا بالقبض عليه".



وقال مدير إدارة العلاقات العامة في وزارة الداخلية، اللواء عبد الفتاح عثمان إن القبض على بديع تم بدون أي مقاومة للسلطات داخل إحدى الشقق في مدينة نصر, مضيفا أن الشخص الذي كان بديع يختبئ عنده، هو أحد رجال الأعمال المنتسبين للإخوان، وهو قيادي أيضاً بالجماعة دون الإفصاح عن هويته.







ويأتي القبض على بديع بعد ستة أيام من فض السلطات بالقوة اعتصامين لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في رابعة العدوية وميدان النهضة مما أسفر عن ارتكاب مجزرتين راح ضحيتهما مئات القتلى برصاص قوات الأمن والجيش.



وكانت النيابة العامة قد أصدرت أمرا بالقبض على مرشد الإخوان المسلمين بتهمة التحريض على العنف, وأحيل لمحكمة الجنايات بتهمة التحريض على قتل ثمانية متظاهرين أمام مقر مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين نهاية يونيو/حزيران الماضي.



ردود

وقال المتحدث باسم جماعة الإخوان أحمد عارف إن "المرشد العام للجماعة محمد بديع فرد من أفراد الإخوان، والإخوان عضو من أعضاء التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، والتحالف الوطني في القلب من الشعب المصري الصامد في الميادين بالملايين ليل نهار".



وأضاف عارف أن لا أحد من حقه أن يتنازل قيد شعرة عن حقوق المصريين في حياة آمنة مطمئنة, و"إن قطرة دم واحدة من مئات الشهداء خلال شهر في هذا الانقلاب تَعدِل جهود الأحياء جميعاً بما فيهم رئيس البلاد الشرعي محمد مرسي".



في المقابل اعتبرت حركة "تمرد" عملية اعتقال المرشد العام للإخوان خطوة هامة على طريق تحقيق أهداف الثورة ومكافحة الإرهاب، على حد قولها.



كما قال القيادي بجبهة الإنقاذ حسام فودة للجزيرة إن الاعتقال خطوة على طريق استرجاع هيبة الدولة وبداية تحقيق العدالة، على حد قوله.



وكان بديع قد طالب في الخامس من يوليو/تموز الماضي في خطاب أمام المتظاهرين بميدان رابعة العدوية بإعادة مرسي إلى منصبه، مشددا على أن المتظاهرين سيبقون في ميادين الاحتجاج إلى أن يتحقق مطلبهم، معتبرا أن عزل الرئيس وكل الإجراءات التي تلته "باطلة", مؤكدا على سلمية المظاهرات.



يذكر أن السلطات المصرية ألقت القبض في وقت سابق على عدد من الأعضاء القياديين بجماعة الإخوان المسلمين، بينهم الرجل الثاني بالجماعة خيرت الشاطر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق