الجمعة، 9 أغسطس 2013

كيف تعاقب ابنائك بطريقة صحيحة ~ 2014

كيف تعاقب ابنائك بطريقة صحيحة ~ 2014

بسم الله الرحممن الرحيمم :)) ~





1 :)) فترة ما قبل المدرسة ، إذا أخطأ الطفل واستحق العقاب ، يجب أن يكون العقاب بسيطاً ، بعدها يمكن حرمانه من لعبة محببة أو مشاهدة الكرتون.







2 :)) بعد سن 7 سنوات حيث بدأ الابن يتعلم ويفهم المعاير الاجتماعية والفرق بين الحلال والحرام ، يجب تعليمه الفرق بين حدود أشيائه وأشياء غيره ، حتى لا يعتقد أن كل ما في البيت ملكه ويتصرف به كيف يشاء ، حتى يتعلم الانضباط.







3 :)) البعد عن الضرب العنيف والضرب على الوجه أو باستخدام الخرطوم أو الحزام أو الضرب بالحذاء أو القرص فى أماكن خاصة من جسده ، لأن كل هذا يسبب الإهانة الكبيرة للطفل ولا تمحى من ذاكرته طوال عمره.









4 :)) الابتعاد عن تعذيب الطفل بدعوى تربيته باستخدام الشطة ( الفلفل ) أو لسعه بالنار ، لأن هذا كله يحطم معنوياته بشدة.









5 :)) الهدف من العقاب تغير سلوك خاطئ عند الأبناء ، وليس حرباً بين الأب أو الأم والأبناء ، لأن العناد بين الطرفين لن يصل للهدف المنشود وهو تربية الابناء بشكل صحيح.









6 :)) الابتعاد تماماً عن الألفاظ السيئة التي يرددها الآباء على مسمع أبنائهم مثل : غبي ، كلب ، حمار ، أنت دائماً لا تصلح لشيء ، الحمار يفهم أكثر منك .. وهكذا.











7 :)) بعد البلوغ يجب تغير كل طرق التعامل مع الأبناء ومنع الضرب نهائياً ، لأن الأبناء يعتبرون أنفسهم كباراً حتى ولو كانوا أطفالاً من الداخل ، ولكن الصداقة بينهم وبين الآباء هي الحل الأمثل للتقرب من أفكارهم واهتماماتهم وأحلامهم ، والنصح غير المباشر وسرد القصص وملخص تجارب الآخرين أفضل من التحذير والتعليمات المباشرة التي يرفضها الأبناء في هذه السن.









8 :)) لا يجوز أن يرانا الأبناء في فعل يستوجب العقاب ، فلا يجب أن يجد الابن أباه يتجسس عليه أو أمه تكذب أمامه أو نعده بشيء لا نستطيع الوفاء به لأنه لن يقبل التناقض.









9 :)) كل ممنوع مرغوب وسياسة المنع لا تجدي مع المراهقين ، بل الحوار معهم أجدى وأنفع من منعه.









10 :)) تركيز على المكافآت .. إذا فعل شيئاً إيجابياً ومفيداً فلا يوجد طفل يخطيء طوال الوقت





ودي :)) ~ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق