الجمعة، 2 أغسطس 2013

مسلسل واي فاي .. نقلد الجميع ولامجال لتصفية الحسابات 2014

مسلسل واي فاي .. نقلد الجميع ولامجال لتصفية الحسابات 2014

الرياض – الوئام:

واصل مسلسل واي فاي على قناة mbc إثارة الجدل ، بعد أن تطرق في الجزء الثاني هذا الشهر للعديد من الشخصيات المثيرة للجدل في الوسط الديني والفكري ، وقوبلت حلقاته بردود فعل من قبل الشخصيات المستهدفة اختلفت بين الغاضبة والمؤيدة ، والمفضلة للصمت .

في حلقتي الأمس واليوم نجح القائمون على المسلسل في فرض حالة من التوازن ، ونجحا في اسكات جمهور الفريقين الفكريين في السعودية تحديداً ، حيث تضمنت حلقة الأمس تقليداً للدكتور أحمد بن راشد بن سعيد ، وفي مقابلها تقليد ياسر الحبيب .

وفي حلقة اليوم تعرض أبطال المسلسل لحادثة بهو الماريوت ، والنقاش الذي دار بين مجموعة من المثقفين والإعلاميين ، ونجحوا في تقديم جميع الأطراف دون تحيز لأحد ، ولكن هذا النجاح لم يكن كافياً ، حيث لايزال المسلسل يتعرض لانتقادات حادة ، وخاصة منذ تقليده لشخصية الداعية الدكتور محمد العريفي ، ولعل أبرز ماتحمله جعبة المنتقدين هو انتقاء الشخصيات المستهدفة بالتقليد بعناية تامة ، و من المحسوبين على التيار الإسلامي ، وخاصة من عرفوا بخلافاتهم مع مجموعة mbc ، والمشرف على الخط الدرامي بها الكاتب خلفي الحربي ، ويقصدون بذلك الدكتور العريفي ، وزميله بن سعيد .

كما يأخذ هؤلاء على المسلسل تحامله الواضح تجاه هاتان الشخصيتان تحديداَ ، حيث أظهر المسلسل العريفي الداعية الاسلامي في موقع اختلاط ، ويطرح آراءه ويتراجع عنها ، مما يعتبر مخالفة لمنهج الدعاة السائد ، وكذلك تسمية أكاديمي سعودي باسم ” المفك ” في إطار شخصنة الاختلاف معه ، وهو الذي اشتهر بانتقاده المستمر لأداء قناة العربية التابعة للمجموعة .

إحدى الشخصيات المستهدفة في حلقة اليوم أبدى قبوله لما تضمنته الحلقة ، حيث قال الدكتور أحمد العرفج ، الذي تقمص شخصيته الممثل الكويتي حسن البلام ” رغم إن التقليد فيه شئ من التجني علينا ، إلا إنني اتقبله بصدر رحب ، فمن حق الناس أن يقولوا مايشاءون بنفس القدر الذي يحق لنا فيه قول مانشاء “.

وعن محاكاة البلام لشخصيته بدقة عالية علق العرفج بسخريته المعتادة ” فيما يخص تقليدي – شكلياً – فقد أعجبني شكلي ولم أكن أظن أني بهذه الوسامة !! ” .



أما وجهة نظر المعارضين للمسلسل ، فقد حملتها الوئام ، ونقلتها للقائمين على واي فاي، وكانت الإجابة من الكاتبة أماني السليمي كاتبة في ورشة النص للمسلسل ، والتي دافعت عن اتهام المسلسل بتصفية الحسابات مع الشخصيات المختلفة مع القناة فقالت ” واي فاي قدم شخصيات كثيرة ومتعددة ، ومن كافية الأطياف ، وجميعهم على وفاق مع القناة ، بل إنه تم تقليد زملاء مذيعين في نفس القناة ” .

وعن تصفية الحسابات قالت ” لايوجد هذا الأمر بتاتاً ” .

اما عن لجوء البرنامج لتقليد شخصية الشيعي ياسر الحبيب ، كنوع من تعديل الكفة ، وهو ماذهب إليه متابعون وصفوا حلقة الحبيب بأنها مرتبكة ومستعجلة ، وجاءت لايجاد توازن مع التيار الديني السني الغاضب من تقليد العريفي وابن سعيد قالت ” تقليد ياسر الحبيب كان جيداً ، واستطاع إيصال الشخصية للمتلقي رغم صعوبة تقليد الشخصيات الغير محبوبة ، أو التي لاتحمل ملامح وحركات وطريقة كلام واضحة كما في شخصية الحبيب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق