الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

أنا يا صديقة متعب بعروبتي 2014

أنا يا صديقة متعب بعروبتي 2014

هل في العيون التونسية شاطيء ترتاح فوق رماله الأعصاب ii؟

أنا يا صديقة متعب بعروبتي فهل العروبة لعنة وعقاب ii؟

أمشي على ورق الخريطة خائفا فعلى الخريطة كلنا iiأغراب

أتكلم الفصحى أمام عشيرتي وأعيد ... لكن ما هناك iiجواب

لولا العباءات التي التفوا بها ما كنت أحسب أنهم iiأعراب

يتقاتلون على بقايا تمرة فخناجر مرفوعة iiوحراب

قبلاتهم عربية ... من ذا رأى فيما رأى قبلا لها iiأنياب

يا تونس الخضراء كأسي علقم أعلى الهزيمة تشرب iiالأنخاب

وخريطة الوطن الكبير فضيحة فحواجز ... ومخافر ... iiوكلاب

والعالم العربي ....اما نعجة مذبوحة أو حاكم iiقصاب

والعالم العربي يرهن سيفه فحكاية الشرف الرفيع iiسراب

والعالم العربي يخزن نفطه في خصيتيه ... وربك الوهاب

والناس قبل النفط أو من بعده مستنزفون ... فسادة iiودواب

يا تونس الخضراء كيف خلاصنا لم يبق من كتب السماء iiكتاب

ماتت خيول بني أمية كلها خجلا ... وظل الصرف iiوالإعراب

فكأنما كتب التراث خرافة كبرى ... فلا عمر ... ولا iiخطاب

وبيارق ابن العاص تمسح دمعها وعزيز مصر بالفصام iiمصاب

من ذا يصدق ان مصر تهودت فمقام سيدنا الحسين يباب

ما هذه مصر ... فان صلاتها عبرية ... وإمامها iiكذاب

ما هذه مصر ... فان سماءها صغرت ... وان نساءها iiأسلاب

ان جاء كافور ... فكم من حاكم قهر الشعوب ... وتاجه iiقبقاب

بحرية العينين ... يا قرطاجة شاخ الزمان ... وأنت بعد iiشباب

هل لي بعرض البحر نصف جزيرة ؟أم أن حبي التونسي iiسراب

أنا متعب ودفاتري تعبت معي هل للدفاتر يا ترى أعصاب ؟

حزني بنفسجة يبللها الندى وضفاف جرحي روضة iiمعشاب

لا تعذليني ان كشفت مواجعي وجه الحقيقة ما عليه iiنقاب

ان الجنون وراء نصف قصائدي أو لي في بعض الجنون صواب

فتحملي غضبي الجميل فربما ثارت على أمر السماء iiهضاب

فاذا صرخت بوجه من أحببتهم فلكي يعيش الحب iiوالأحباب

وإذا قسوت على العروبة مرة فلقد تضيق بكحلها iiالاهداب

فلربما تجد العروبة نفسها ويضيء في قلب الظلام iiشهاب

ولقد تطير من العقال حمامة ومن العباءة تطلع iiالأعشاب

قرطاجة قرطاجة قرطاجة هل لي لصدرك رجعة ومتاب ii؟

لا تغضبي مني ... اذا غلب الهوى ان الهوى في طبعه iiغلاب

فذنوب شعري كلها مغفورة والله - جل جلاله - iiالتواب

نـــزار قباني





راقت لي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق