الأحد، 8 ديسمبر 2013

الحمية الافضل لمرضى الضغط (DASH Diet) 2014

الحمية الافضل لمرضى الضغط (DASH Diet) 2014

[COLOR="Indigo"]
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





الحمية الافضل لمرضى الضغط (DASH Diet)







يرتبط ارتفاع ضغط الدم بزيادة الوزن والسمنة، ولكن زيادة الوزن لا تعني بالضرورة ارتفاع ضغط الدم، فمن الممكن أن يكون الشخص نحيلاً ولكنه مصاب بارتفاع في ضغط الدم والعكس صحيح، غير أن زيادة الوزن قد تزيد من احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم. ويعتبر تخفيف الوزن واتباع برنامج غذائي (قليل الملح أوالصوديوم) وممارسة الرياضة والبعد عن التوتر والضغوط النفسية من أهم الاستراتيجيات للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، إذ إن ممارسة الرياضة (3 -5 مرات في الأسبوع ولمدة لا تقل عن ساعة) تزيد من كفاءة وقوة القلب، والذي بدوره سيصبح قادراً على ضخ المزيد من الدم بجهد أقل مما يساعد في خفض خطر ارتفاع ضغط الدم. ولكن عند تطور المرض واستمرار ارتفاع ضغط الدم يحب تناول الأدوية المخفضة لضغط الدم وذلك تحت إشراف الطبيب.







ونظام حمية ارتفاع ضغط الدم تعتمد على (DASH Diet) :





اولاً : اتباع وتبنى النظام الغذائي الذي يقي من ضغط الدم (DASH Diet)، وهذه الكلمة الاصطلاحية مأخوذة من اللغة الانجليزبة (Dietary Approach to Stop Hypertension) وتعني الأسلوب الغذائي لوقف حدوث ارتفاع ضغط الدم. وهذا النظام يمثل بشكل الهرم المبين أدناه: إذ يكون الغذاء في هذا النظام غنياً بالحبوب الكاملة والفاكهة والخضروات ومنتجات الحليب قليلة الدسم مع التقليل من استهلاك الدهون و تناول حفنة (حوالي ¼ وقية) من المكسرات غير المالحة يومياً.





ثانياً: الحد من تناول الأطعمة المحتوية على عنصر الصوديوم. ويتم تحديد كمية الصوديوم المتناولة بحسب درجة ارتفاع ضغط الدم ، فكلما زاد معدل ارتفاع ضغط الدم زادت الحاجة إلى التقليل من تناول الأطعمة المحتوية على الصوديوم. وفيما يلي بعض الإرشادات التي تشرح هذا النظام الغذائي.



إرشادات عامة

-1- الملح او السم الابيض :





بداية يجب أن يتم تجنب الأطعمة المالحة وعدم إضافة الملح إلى الطعام. ومن الأطعمة المالحة ذات المحتوي العالي من الملح:

المخللات والأجبان المالحة والمكسرات والخبز العادي المملح واللحوم المدخنة والمعلبة مثل النقانق ومستخلص اللحمة والسردين والأنشوفة واللحوم المخللة.





- يفضل تناول الخبز قليل الملح أو استبدال الملح العادي (كلوريد الصوديوم) بملح آخر قوامه كلوريد البوتاسيوم ولكن تحت إشراف الطبيب، إذ إن كلوريد البوتاسيوم يعطي طعماً مالحاً مشوباً بالمرارة.



-2- تناول الحبوب والبقول الكاملة :





يستحسن تناول البقوليات والحبوب الكاملة والخبز الأسمر أو خبز القمح والأرز غير المقشور، فهذه الأطعمة غنية بالكربوهيدرات المركبة والمواد المغذية بالإضافة إلى أنها قليلة الدهون.

غنية بالألياف والفابير ويمكن أضافتها إلى الخضار والسلطات, أو تناولها على شكل حساء.

مفيدة جدا في وجبة الفطور فهي مليئة بالألياف وأفضلها غير منزوعة القشور, فللنخالة فائدة كبيرة.



-3- الفاكهة







فهي كالخضار غنية بالألياف وعموما ذات معدل منخفض من السعرات الحرارية وغنية بمانعات التأكسد وهي مفيدة للأعصاب والعيون والقلب والجلد, ويمكن تناولها أكلا أو شربها كعصائر.

يجب الإكثار من تناول الفواكه (أكثر من 4 حصص) وكذلك الخضروات (أكثر من 4 حصص) يومياً، لما لها من أهمية تغذوية وصحية فهي تزود الجسم بالبوتاسيوم والمغنسيوم ومضادات التأكسد والألياف. فقد وجد أن الإكثار من تناول المصادر الغذائية الغنية بالبوتاسيوم يساهم في التقليل من امتصاص الصوديوم ويزيد من طرحه خارج الجسم. كما أن العديد من الدراسات أثبتت أهمية تناول الأغذية الغنية بالمغنيسيوم لدوره الهام في توسيع الأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم.



-4- الزيوت



- إذا كان هناك سوء تقدير لكمية الدهن (الزيت) المستعملة للقلي يستحسن التعود على الأطعمة المسلوقة أو المشوية، أو قلي الأطعمة مع إضافة الزيت لها ضمن كمية الدهن المسموحة (مثلاً قلي الخضروات كالباذنجان أو البطاطا مع ملعقة زيت أو ملعقتين كبيرتين من الزيت).



عدم الاستماع إلى الإشاعات التي تقول أن هذا النوع من الزيت :

أو السمن لا يؤدي إلى زيادة الوزن فكلها تحتوي على طاقة تزيد بالتالي من الوزن.

زيت الزيتون -- وهو أفضل أنواع الزيوت والدهون ويساعد على منع خطر النوبات القلبية وعلى تثبيت نسبة السكر في الدم بصورة منخفضة وتخفيض مقاومة الجسم للأنسولين.



-5- عدم الإسراف في الشحوم الحيوانية :

وذلك لتخفيف الكوليسترول الذي يرافقها مع التقليل ما أمكن من تناول اللحوم الغنية بالدهون واستبدالها بالدجاج المنزوع الجلد والأسماك.





-6- يمكن تناول الشوربات :

ولكن انتظر الشوربات المصنعة في البيت لانك تتحكم بكمية الملح المضاف والابتعاد عن الشوربات الغنية بالدسم والكريمة ,أوتناول الشوربات التجارية ذات الصوديوم القليل.





-7- يجب أن تكون البهارات المضافة قليلة الصوديوم

مع الابتعاد عن الصلصات أو البهارات المحتوية على الصوديوم مثل غلوتامات الصوديوم وصلصة الصويا وصلصات الشوي والكاتشب العادي والمخللات بأنواعها والماسترد والزيتون والخل المضاف إليه نكهات.





-8- يمكن تناول حوالى 15 غم المكسرات :

أي ما يعادل 2 ملعقة كبيرة من البذور (بذور البطيخ والقرع ودوار الشمس) أو 1/3 كوب من المكسرات (الفستق والكاجو واللوز والفول السوداني) 3 مرات في الأسبوع وذلك لتزويد الجسم بالبوتاسيوم والمغنسيوم والألياف وفيتامين هـ. ولكن يجب التنبه إلى أن الإفراط في تناول المكسرات يتسبب في زيادة الوزن.



-9- يجب على المرضى الذين يتناولون مدراً للبول

(يزيد من طرح البوتاسيوم وإخراجه من الجسم مع البول) أن يعوضوا البوتاسيوم المفقود بأخذ غذاء غني بالبوتاسيوم (كالموز والبطيخ وعصير الليمون والبرتقال والخوخ والمشمش والبروكولي والملفوف والخيار والجزر والمشروم (الفطر) والسبانخ والبطاطا المسلوقة).



الحلويات



الزيوت (زيت الزيتون



المكسرات والبقوليات



الأسماك والدواجن



الحليب و مشتقاته



الحبوب الكاملة (الخبز الاسمر والفريكة)



الفاكهة و الخضراوات



الحمية المستخدمة لمرضى الضغط حمية داش :

حمية داش: هي أحد أنواع الحمية الحديثة التي صممت أصلاً للتحكم في ضغط الدم المرتفع ، وتقوم حمية داش على تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان القليلة الدسم أو منزوعة الدسم. مع الإقلال من اللحوم، وخصوصاً الحمراء واستبدالها بالأسماك وتناول المكسرات والبقوليات .كما تعتمد على استبدال الدهون الحيوانية بالنباتية. وممارسة النشاط الجسدي بانتظام، وإنقاص الوزن، والابتعاد عن القلق النفسي والتوتر .



مقررات حمية داش



4-5 حصص من الخضروات



4-5 حصص من الفواكه



2-3 حصص حليب قليل الدسم



7-8 حصص من مجموعة الحبوب



حصتين او اقل من اللحوم والدجاج والسمك



5حصص من البقوليات او اقل في الاسبوع



2-3 حصص من الزيوت والدهون يوميا.



وهذه المقررات مصممه لمن يتناول 2000 سعره حرارية .



الإرشادات الغذائية:



1- تقليل المتناول من ملح الطعام ( كلوريد الصوديوم) لأقل من 2.4 جرام باليوم علما بان في كل 10 جرام ملح طعام تحتوي على 4 جرام صوديوم ( أي إن نسبة الصوديوم 40%)



2- تناول بدائل ملح الطعام مثل كلوريد البوتاسيوم



3- زيادة تناول الفواكه والخضروات الغنية بالبوتاسيوم



4- زيادة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم



5- الإقلال من تناول الدهون وخصوصا الدهون الحيوانية (الدهون المشبعة) لأن تناول الدهون تتسبب في زيادة مخاطر أمراض القلب، كما ان هذه الدهون لها دور كبير في رفع الطاقة المستهلكة والتي بدورها سوف تؤدي إلى زيادة في وزن الجسم وحدوث السمنة مما يرفع ضغط الدم.



6- انقاص السعرات للبدناء الذين يعانون من ضغط الدم



7- الابتعاد عن الأغذية الغنية بالصوديوم أو ملح الطعام مثل المخللات والاجبان المملحة والمعلبات والأغذية الغنية بالصوديوم



8- استعمال الليمون او البهارات بدل من الملح لجعل الطعام طيب



9- البطاقة الغذائية توضح كمية الصوديوم بالمنتج لذلك من المهم لمرضى الضغط قراءة البطاقة الغذائية



10- الإقلال من تناول المنبهات كالقهوة ولشاهي





11- عصير الشمندر الأحمر يُقلل من ضغط الدم ويساعد على زيادة معدل الايض بالجسم كما وانه من الاغذية الفعالة في مجالات الحمية ومن الخضروات سالبة السعرات.





كما وأكدت دراسة حديثة أن شرب كوب واحد من عصير الشمندر الأحمر يؤثر وبشكل مباشر في خفض مستوى ضغط الدم , وأشارت أيضاً أنه وخلال ساعة واحدة فقط من شرب العصير ينخفض ضغط الدم الانقباضي بمعدل 4 – 5 درجات ضمن مجموعة قليلة من الرجال , وبالرغم من ان التناقص قليل نسبياً الا أنه له أثر ملحوظ في الصحة العامة وذلك بتقليل نسبة الوفيات الناجمة عن امراض القلب بنسبة تصل الى 10 % .

أوصى الباحثون 15 سيدة و 15 رجل بشرب ما يُقارب 500 غم من من عصير الشمندر حيث شرب 75 % منهم عصير جذر الشمندر و 25 % عصير التفاح وتمت مراقبتهم لمدة 24 ساعة و تكرار العملية بعد مرور اسبوعين على ان يتم عكس المجموعتين من حيث نوع العصير وثبت لاحقاً نزعة كلاً من السيدات والرجال لانخفاض ضغط الدم الانقباضي بعد مرور 6 ساعات على شرب عصير الشمندر , وفي حال اقتصار الدراسة على الرجال ثبت تناقص ضغط الدم الانقباضي بمعدل 4.7 نقطة بعد شرب عصير الشمندر مما يُعزز ما أثبتته الدراسات السابقة التي أكدت أن أثر عصير الشمندر على ضغط الدم يظهر بشكل أقوى عند الرجال دون السيدات .





دمتـــــــــــــــــــــــــــم سالمين







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق