الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

ازاى تعدلى سلوكك 2014 ، طرق تعديل السلوك 2014

ازاى تعدلى سلوكك 2014 ، طرق تعديل السلوك 2014








-تعديل السلوك

- الأهداف العامة لتعديل السلوك

- خصائص تعديل السلوك

- مجالات تعديل السلوك

- الاتجاهات الرئيسية في تعديل السلوك

- خطوات تعديل السلوك


تعديل السلوك:

يرى كوبر وهيرون ونيوارد أن تعديل السلوك هو العلم الذي يشمل على التطبيق المنظم للأساليب التي انبثقت عن القوانين السلوكية وذلك بغية إحداث تغيير جوهري ومفيد في السلوك الأكاديمي والاجتماعي.

ويعرف إجرائيا بأنه عملية تقوية السلوك المرغوب به من ناحية وإضعاف أو إزالة السلوك غير المرغوب به من ناحية أخرى.

الأهداف العامة لتعديل السلوك :

لكي تنجح المرشدة التربوية في تغير سلوك الطالبة فلا بد من صياغة خطط إرشادية ترتكز في أساسها على تحقيق الأهداف التالية :

1.مساعدة الطالبة على تعلم سلوكيات جديدة غير موجودة لديها.

2.مساعدة الطالبة على زيادة السلوكيات المقبولة اجتماعياً والتي تسعى الطالبة إلى تحقيقها.

3.مساعدة الطالبة على التقليل من السلوكيات غير المقبولة اجتماعياً مثل تعاطي الكحول، ضعف التحصيل الدراسي... الخ.

4.تعليم الطالبة أسلوب حل المشكلات.

5.مساعدة الطالبة على أن تتكيف مع محيطه المدرسي وبيئتها الاجتماعية.

6.مساعدة الطالبة على التخلص من مشاعر القلق والإحباط والخوف.
خصائص تعديل السلوك :

1.التركيز على السلوك الظاهر القابل للملاحظة والقياس :

حتى تتمكن المرشدة أو المعدلة من تتبع التغيرات التي تطرأ على السلوك في مراحل العلاج المختلفة لا بد من تحديد معدل حدوث السلوك المراد دراسته أو تعديله ،وهذا يتطلب إمكانية ملاحظته بشكل موضوعي لا شبهة فيه وأن يتفق الملاحظون على ذلك.

2.السلوك مشكلة وليس عرضاً لمشكلة ما:

أي أن هناك مشكلة تكمن وراء ذلك السلوك وينبغي أن نتعامل مع هذا السلوك بعد أن نعرفه ونحدده بشكل نستطيع معه قياسه وملاحظة التغيرات التي تطرأ عليه قبل وأثناء وبعد العلاج.

3.السلوك المشكل هو سلوك متعلم ومكتسب من خلال تفاعل الفرد مع البيئة التي يعيش فيها لذلك يتطلب الأمر إعادة تعليم المسترشدة السلوك السوي من خلال أساليب تعديل السلوك.


4.انه لا يأتي من فراغ :

أي أن هناك قوانين تحكم تكرار السلوك أو عدمه بمعنى أن السلوك يخضع لقوانين معينة بشكل حتمي وهي التي تحدد العلاقة الوظيفية بين المتغيرات لهذا كان لا بد من عملية التجريب العلمي.

5.يتطلب تعديل السلوك تحديد الهدف وطريقة العلاج لكل سلوك ،وهذا يتطلب تحديد السلوك المراد تعديله وتعاون المسترشدة أو ذويها في عملية تحديد الهدف أو ما هو متوقع حدوثه من عملية العلاج.

6.تعديل السلوك استمد أصوله من قوانين التعلم التي أسهم سكنر وزملائه في ترسيخ قواعده

7.يركز على دور العلاج في تغيير سلوك المسترشدة.

8.التقييم المستمر لفاعلية طرق العلاج المستخدمة:

وذلك من خلال قيام المرشدة أو المعدلة بعملية قياس متكرر منذ بداية المشكلة وأثنائها وبعدها، وقد يتطلب الأمر التوقف عن استخدام أسلوب معين والبحث عن أساليب جديدة لتغيير السلوك.

9.التعامل مع السلوك بوصفه محكوماً بنتائجه:

أي أن السلوك تكون له نتائج معينة ،فإذا كانت النتائج ايجابية فان الإنسان يعمد إلى تكرارها ،أما إذا كانت النتائج سلبية فانه يحاول عدم تكرارها مستقبلاً.

10.أن تتم عملية تعديل السلوك في البيئة الطبيعية:

أي أن يحدث تعديل السلوك في المكان الذي يحدث فيه السلوك ،لان المثيرات البيئية التي تهيأ الفرصة لحدوث السلوك موجودة في البيئة التي يعيش فيها الفرد ، فالأشخاص المحيطون بالفرد هم الذين يقومون بعملية التعزيز أو العقاب وبالتالي هم طرف في عملية تعديل السلوك.

11.إعداد خطة العلاج الخاصة بالمسترشدة.

12.يقوم العلاج السلوكي على مبدأ الآن وبعد:

يركز تعديل السلوك على السلوك الآني والمثيرات السابقة وتوابع السلوك ، فالتركيز ليس على خبرات الطفولة التي يتوقع المسترشدة أن يسأل المرشدة أو المعدلة عنها ،بل انه يركز على السلوك الحالي لأن المعدلة أو المرشدة تقوم بتغطية الماضي عندما تتعرف على الظروف التي تسبق حدوث السلوك.

مجالات تعديل السلوك:

أولاً : مجال الأسرة :
فهناك الكثير من السلوكيات المرغوبة التي تود الأسرة أن يتعلمها أفرادها ويتقنوها ومن ثم يعمموها ومنها : مهارات الاعتناء الذاتي "من لبس ،ونظافة شخصية، وترتيب وتنظيف المكان الذي يعيش فيه الطفل ، وكذلك مراعاة آداب المائدة وآداب الحديث وأيضا في مجالات المهارات الاجتماعية حيث تسعى الأسرة إلى تدريب أطفالها على التعامل مع الآخرين باحترام والمساعدة والصدق والأمانة والمحافظة على الواجبات وعلى الممتلكات الخاصة والعامة .

ثانياً : مجال المدرسة :
عدم التأخر والغياب عن المدرسة، المشاركة الصفية، التعامل مع المعلمات والطالبات احترامهم، وكذلك الالتزام بالتعليمات والأنظمة والمحافظة على ممتلكات المدرسة، أما إذا كان سلوك الطالبة عكس ما ذكرنا فإننا نكون بصدد تعديل سلوكها بالشكل الذي يحقق الوضع السوي.

ثالثاً : مجال التربية الخاصة :

وهو مجال خصب جداً لبرامج تعديل السلوك ، ويعد تعديل السلوك من أهم مرتكزات العمل في التربية الخاصة ،وهنا يلجأ الأخصائي إلى تدريب فئات التربية الخاصة على تعلم أو تعديل أو المحافظة على العديد من المهارات منها : المهارات الاجتماعية والنفسية ،ومهارات الاعتناء الذاتي ، والمهارات المهنية ، والمهارات التأهيلية.

رابعاً : مجالات العمل :
وهناك الكثير من الدراسات التي قامت باستعمال إجراءات تعديل السلوك من أجل زيادة مهارة العاملين أو زيادة إنتاجهم أو مساعدتهم في انجاز أعمالهم في الوقت المطلوب أو التقيد بمواعيد العمل.

خامساً : مجالات الإرشاد والعلاج النفسي :
وهنا يتم تقديم الإرشاد وكذلك العلاج النفسي لمختلف الفئات بحيث يقوم الأخصائي بمقابلة من يحتاجون لخدماته ويقرر عندها أسلوب تعديل السلوك المناسب لهم . ففي مجالات الأسرة يتم معالجة كثير من السلوكيات غير المقبولة كالسلوك العدواني والغيرة والإهمال الزائد ،وفي المدرسة يتم علاج مشاكل عدم التكيف والانسحاب وضعف التحصيل وصعوبات التعلم ، ويتم أيضاً علاج كثير من العادات السلوكية مثل قضم الأظافر، مص الأصابع أو الإبهام ، التبول اللاإرادي ،القلق ، الخوف من الامتحانات.

وكذلك علاج المشاكل النفسية مثل حالات الاكتئاب والإحباط ، والمخاوف المرضية بشكل عام ،وعلاج المشاكل الزوجية ،ومشاكل الصحة كالسمنة أو النحافة ، وتدريب الأفراد على العادات الصحية والاجتماعية السليمة.

الاتجاهات الرئيسية في تعديل السلوك:

1.الاتجاه السلوكي :
يقوم على فكرة أن سلوك الفرد ليس عرضاًَ وإنما هو مشكلة بحد ذاته وأنه يجب التعامل معه وفهمه وتحليله وقياسه ودراسته ووضع أفضل الإجراءات للتعامل معه حسب أوقات وأماكن حدوثه وأنه يمكن التحكم فيه عن طريق التحكم في المثيرات التي تحدثه وفي النتائج المترتبة عليه، ويعتمد هذا الاتجاه على قوانين تعديل السلوك مثل التعزيز والنمذجة وضبط الذات.

2.الاتجاه المعرفي :

يرى بأن سلوك الفرد ليس ناتجاً عن تفاعل بين المثيرات البيئية والفرد فقط، وأن استجابات الفرد ليس مجرد ردود أفعال على مثيرات بيئية وإنما هناك عوامل معرفية لدى الفرد قد تكون مسؤولة عن سلوكياته مثل ثقافته ومفهومه عن ذاته وخبراته وطرق تربيته وتنشئته وطرق تفكيره عقلانية كانت أم غير عقلانية وعلى مدى تفاعل حديثه الداخل مع بناءاته المعرفية وطرق اكتسابه لتعلم السلوك الخاطئ .

3.اتجاه التعلم الاجتماعي :

يرى أن السلوك البشري تتعلمه الطالبة بالتقليد أو المحاكاة أو النمذجة ، وأن معظم السلوكيات الصحيحة والخاطئة هي سلوكيات متعلمه من بيئة الفرد، وصاحب هذا الاتجاه هو ألبرت بندورا صاحب مدرسة التعلم الاجتماعي.

خطوات تعديل السلوك:

تحتاج المرشدة التربوية إلى معرفة الإجراءات المطلوبة في تعديل السلوك وهي:

1.تحديد السلوك الذي تريد المرشدة تعديله أو علاجه.

2.قياس السلوك المستهدف وذلك بجمع ملاحظات وبيانات عن عدد المرات التي يظهر فيها السلوك ومدى شدته وقد تلجأ المرشدة للطلب من الوالدين الاستجابة على استبانة خاصة لقياس مدى استمرار السلوك وتكراره وشدته.

3.تحديد الظروف السابقة أو المحيطة بالطالبة عند ظهور السلوك غير المرغوب فيه (تاريخ حدوثه، الوقت التي تستغرقه ، مع من حدث ، كم مرة يحدث ، ما الذي يحدث قبل ظهور السلوك ،كيف استجاب الآخرون ،ما المكاسب التي جنتها الطالبة من جراء سلوكها وأي ملاحظات ترتبط بظهور المشكلة ).

4.تصميم الخطة الإرشادية وتنفيذها على أن تشترك الطالبة وأسرتها في وضع الخطة وتتضمن تحديد الأهداف، ووضع أساليب فنية تستخدم لتدعيم ظهور السلوك المرغوب، وإيقاف أو تقليل السلوك غير المرغوب، وتشجيع الطالبة وأسرتها على تنفيذ الخطة الإرشادية بكافة بنودها.

5.تقويم فعالية الخطة وتلخيص النتائج وإيصالها إلى من يهمهم الأمر.




المصدر: منتدى السيارات - المربع نت



h.hn ju]gn sg,;; 2014 K 'vr ju]dg hgsg,;


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق