الثلاثاء، 3 ديسمبر 2013

المملكة تؤكد أهمية تنفيذ اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية 2014

المملكة تؤكد أهمية تنفيذ اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية 2014





أكدت المملكة العربية السعودية أهمية تنفيذ اتفاقية حظر الأسلحة*الكيميائية، انطلاقاً من سياستها الرامية لنزع جميع أسلحة الدمار الشامل في ظل رقابة دولية صارمة وفعالة، ووفقاً للفقرة الأولى من ديباجة الاتفاقية.

وقالت: إن التزامها بالاتفاقية واهتمامها بتنفيذها على المستويين الوطني والدولي، هو امتداد لسياستها الهادفة للإسهام بفعالية في جهود حظر جميع أنواع أسلحة الدمار الشامل ومنع انتشارها، على أساس أن وجود مثل هذه الأسلحة يُشكل تهديداً للسلم والأمن الدوليين.

جاء ذلك في كلمة المملكة التي ألقاها سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة هولندا والمندوب الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية عبدالله بن عبدالعزيز الشغرود، مساء أمس، أمام الدورة الـ 18 لمؤتمر الدول الأطراف في المنظمة. وأضافت أن عدم إتمام تدمير المخزونات من الأسلحة الكيميائية يٌعد مصدر قلق للجميع، فاستكمال الدول الحائزة للأسلحة الكيميائية لتدمير مخزوناتها من هذه الأسلحة يُعد أحد الأهداف الرئيسة للاتفاقية، والمتمثلة في تعزيز الأمن والسلم الدوليين، متمنية من الدول الحائزة لتلك الأسلحة الوفاء بالتزاماتها بأسرع وقت ممكن، ووفقاً للتدابير المنصوص عليها في قرار مؤتمر الدول الأطراف في دورته السادسة عشرة، ومجددة دعوتها الدول التي ما زالت حائزة لأسلحة كيميائية لأن تكثف من جهودها للتخلص منها وفق الآجال المحددة سلفاً، ووفقاً لقرارات المجلس التنفيذي للمنظمة.

وأكدت أن إتمام التدمير بأسرع وقت ممكن، سيكون نقطة تحوّل في تاريخ المنظمة، وسيصب في المحصلة في مصلحة الجميع، مشيرة إلى أن هذه المنظمة لا يُمكن لها أن تنطلق إلى آفاق أرحب فيما يتعلق بأولوياتها المستقبلية دون الانتهاء فعلياً من مسألة التدمير الكامل لتلك المخزونات.





المصدر: واس



شاهد أيضاً:

آيسلندا: أحدى أكثر البلدان هدوءا في العالم تشهد أول حادث إطلاق نار في تاريخها
السجن مدى الحياة لسنغالية أغرقت رضيعتها لتتفرغ لصديقها
مصادر روسية تزعم أن سيدة سعودية تنضم لقوات المعارضة السورية







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق