الخميس، 5 ديسمبر 2013

اسرار فاكهة الكاكا وفوائدها 2014

اسرار فاكهة الكاكا وفوائدها 2014

[ALIGN=CENTER]


هلا وغلا غالياتي

اقدم لكن فاكهة جديدة وغريبة ومجربة وهي فاكهة الكاكا(الخرمة)













كاكا من الفاكهة الطازجة الطرية حلوة المذاق والمحببة لدى البعض في فصل الصيف لغناها بالحلاوة والطراوة والترطيب

والكاكا أو الخرما – حسب دراسات الباحثين – شجرة مثمرة تعود بأصلها لبلاد الصين واليابان ومنها انتقلت إلى بقية أنحاء العالم وتزرع حاليا في البساتين أو في الحدائق المنزلية كشجرة تزيينية وتعطي الثمار في فصل الخريف وحتى أواسط فصل الشتاء، وتحتاج أشجار الكاكي إلى صيف معتدل الحرارة ولرطوبة جوية عالية نسبيا، لذا تنتشر الأشجار في المناطق الساحلية وفي الأراضي الطينية الغنية بالمواد العضوية.
القيمة الغذائية للكاكا
غنية جداً بتركيبها ففيها كثير من أنواع السكر ( حوالي 15% ) وفيها بروتين ( 0.5-1.5% ) ودهن ( 0.85% ) وهي غنية بالفيتامينات وبالعناصر المعدنية وتتميز بغناها باليود وبوجود الرصاص فيها إضافة إلى غناها بالجلوكوز والفركتوز وبأنواع المواد الدباغية، وفي كل مائة غرام منها 127 كيلوكالوري من الطاقة.


الكاكا تخفض خطر النوبات القلبية
وجد الباحثون من الجامعة العبرية في القدس، بأن ثمار الكاكا تحتوي على كميات أعلى جدا من الليف الغذائي فينوليك، والمركبات والمعادن الحيوية التي تحارب انسداد الشرايين، وهو سبب قيادي للاصابة بالنوبات القلبية، والسكتات.

بينما اظهرت دراسة أخرى بأن الحمية التي تعتمد على الكاكا يمكن أن تحسن من الأيض. ففاكهة الكاكا تحتوي على كمية عالية من الالياف و مضادات الاكسدة التي تعد صحية للجسم. كما تحتوي ثمار الكاكا أيضا على ضعف كمية الليف الغذائي الموجود في التفاح. فهي تحتوي على phenolics ومانعات تأكسد أكثر من التفاح. ويحتوي على كميات عالية أيضا من الكالسيوم والبوتاسيوم و المغنيسيوم والحديد والمنغنيز والصوديوم.

تناول حبة كاكا متوسطة الحجم في اليوم، وفقا للأطباء، يساعد على محاربة انسداد الشرايين. على أية حال، يجب أن تتضمن حميتك ثمار أخرى أيضا تساعد على مكافحة امراض القلب.



.








ما هي فوائد فاكهة الكاكا واهميتها لجسم الانسان ؟

من المعروف أن الفاكهة لها العديد من الفوائد الغذائية للإنسان، ومن بينها فاكهة "الكاكا، يوضح الدكتور مجدى بدران، استشارى الأطفال وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، إلى أن هناك 8 فوائد غذائية لفاكهة الكاكا وهى:

1. رفع المناعة

2. تنقية الجسم من السموم

3. برامج فقدان الوزن

4. الحفاظ على صحة العين

5. رفع كفاءة الجهاز الهضمى لغناها بالألياف

6. الوقاية من السرطانات

7. خفض الدهون الضارة

8. هام لسلامة الغدة الدرقية



كما يشير بدران إلى أنها تعمل على الحفاظ على الشباب وتأخير الشيخوخة، ويمكن تناولها طازجة أو مطهوة كمربى، أو توضع كتجميل الحلوى، وفى بعض السلاطات وكعصير أو فى شكلها جافة.



ولتعزيز الاستفادة من الكاكا يفضل عدم تناولها نيئة ويتم وضعها فى كيس من الورق البنى مع تفاحة أو موزة، فالتفاح والموز ينتج غاز الإثيلين الذى يسرع عملية النضج مع استخدم الأكياس الورقية الفضفاضة غير المحكمة الغلق، لأن الأكياس البلاستيكية تحتجز الرطوبة والهواء مما يفسد الكاكا، ويجب تخزينها فى الثلاجة بعيدا عن غيرها من الثمار مع تناولها فى غضون ثلاثة أيام، ولحمايتها من التلف، يجب الاحتفاظ ببقايا الورق الأخضر، على فوهتها لحين الاستخدام.







ALIGN]


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق