الخميس، 6 فبراير 2014

مرض الربو وعلاجه 2014

مرض الربو وعلاجه 2014

الربوasthme)) هو حدوث التهاب في مجاري الهواء في الرئتين (الشـعب الهوائية – Bronchi) واضيقاقها. العضلة التي تحيط بالشعب الهوائية تنقبض وتتراكم كمية كبيرة من البلغم في مجاري الهواء تؤدي الى انسدادها. وتتراوح اعراض الربو بين الخشخشة والصفير الخفيفين عند التنفس وبين نوبات ربو قد تعرض الحياة للخطر.

ليس هنالك علاج لمرض الربو، لكن من الممكن السيطرة على اعراضه. السيطرة على مرض الربو تشمل تجنب العوامل المحفزة له ومراقبة الاعراض. واحيانا قد تكون ثمة حاجة الى تناول ادوية لمدى طويل، وبشكل ثابت، لمنع نوبات الربو، اضافة الى ادوية لمدى قصير من اجل علاج الربو في الحالات الطارئة، حال ظهورها. اذا لم يكن الربو تحت المراقبة والمتابعة، فقد يسبب التغيب المتكرر والطويل عن المدرسة او عن العمل مما قد يقلص مستوى الانتاجية. وتتغير حدة الربو مع الوقت لدى معظم الناس، لذا من الضروري الخضوع للمراقبة والمتابعة الصحية الدائمة ومراقبة المؤشرات والاعراض وملاءمة علاج الربو حسب الحاجة.



بعض اعراض وعلامات الربو تشمل السعال، الصفير او خشخشة عند التنفس


تتراوح اعراض الربو بين الخفيفة والحادة وتختلف من شخص الى اخر. فقد تظهر اعراض خفيفة، مثل الصفير والخشخشة، اثناء التنفس، وقد تحدث نوبات ربو بين الحين والاخر. اما بين النوبات، فقد يكون المريض في حالة جيدة ولا يواجه اية مصاعب تنفسية. ومن الممكن ان تظهر اعراض، مثل السعال والصفير والخشخشة، بشكل دائم اثناء التنفس. وهنالك امكانية ثالثة هي ظهور اعراض الربو في ساعات الليل بشكل اساسي او فقط عند بذل جهد جسماني.

اعراض وعلامات الربو تشمل:
• ضيق تنفس

• انقباضات او الام في الصدر

• مشاكل في النوم بسبب ضيق التنفس

• سعال، صفير او خشخشة عند التنفس

• صوت صفير او خشخشة يمكن سماعه عند الزفير

• نوبات سعال او خشخشة اثناء التنفس، تزداد حدتها نتيجة لاصابة مجاري التنفس بفيروس، في حالات البرد والانفلونزا على سبيل المثال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق