الجمعة، 7 فبراير 2014

التصلّب العصبي : علاجات طبيعية 2014

التصلّب العصبي : علاجات طبيعية 2014

مرض التصلّب العصبي مرض محيّر ومحزن ومزمن، يصيب الجهاز العصبي، ويصيب النساء أكثر من الرجال. و ثلثا الحالات توجد في السن ما بين 20-40 سنة.



في هذا المرض، يتحلّل الغشاء الذي يغطي الأعصاب الكبيرة مما يؤدي إلى خلل بسيط في الوظائف الكهربائية للأعصاب. ويمكن أن يعاني المصابون به من أعراض كثيرة مختلفة ومتفاوتة. من الضعف البسيط إلى الشلل، وفي معظمهم تأتي الأعراض وتختفي. وبعد كل تفاقم للمرض ، يعود البعض لطبيعتهم بينما يعانى البعض الآخر من إعاقة دائمة.



العلماء ليسوا متأكدين مما يسبب التصلّب العصبي ، لكن توجد نظريتان مهمتان: يظن البعض أنَّ السبب فيروس أو كائن شبيه ، لأن المرض يظهر في مجموعات متقاربة من الناس. ويعتقد البعض الآخر أنه مرض ناتج عن خلل مناعي يؤدي إلى مهاجمة جهاز المناعة لبعض خلايا الجسم حيث يظن أن غشاء الأعصاب خطر خارجي ويهاجمها.



هناك نظرية ثالثة تجاهلها الطب التقليدي وهي تربط يين هذا المرض وزيادة الدهون في الطعام.



*العلاج العشبي للتصلّب العصبي



-نبتة القراص Stinging nettle: ما يُعرف بالجَلد العلاجى Urtication، حيث يُلسع الجِلد باستخدام القراص الطازج المغطى بشعيرات دقيقة لاسعة. ( تذكّر أن ترتدي قفازات عند إمساكك به ) حيث يغذي الجسم من خلال الجَلد بعدد من المواد الكيميائية المفيدة. ومن ضمن هذه المواد، الهستامين Histamine، الذي يؤدي للحساسية مثل حمى القش. وكثير من المواد في القُرَّاص تعمل عمل قرصة النحلة.



-الكِشمِش الأسود Black currant: يحتوي زيت الكِشمِش الأسود على حمض الجاما- لينولينيك GLA، يُعتقد أنه يفيد في علاج التصلّب العصبي. حيث تعتبر مادة GLA مضاداً فعالاً للالتهابات في علاج التفاعل المناعي الذاتي. ينصح بتناول 500 مجم من زيت الكِشمِش الأسود مرتين يومياً، و يُذكر أنَّ التحسن متوقع خلال 8 أسابيع.



-التوت الأزرق Blueberry: يحتوي على مواد تسمى البروسيانيدينات الأوليجوميرية Oligomeric Procyanidins، وتركيبها الكيميائي معقّد،



لكن هناك دلائل على أنها تمنع تحلل بعض الأنسجة مثل الغشاء العصبي المحيط بالألياف العصبية.وهي تتمتع أيضا بنشاط مضاد للالتهاب يمكن أن يخفف من أعراض التصلّب العصبي.



-الأناناس: يحتوي على إنزيمات، بنكرياتين Pancreatin، بروملين Bromelain الذي يكسر جزيئات البروتين. وبالإضافة إلى نشاطها المضاد للالتهاب، فهذه الإنزيمات تقلل من نسبة المركبات المناعية في الدم CICs. ترتفع نسبة CICs في معظم أمراض التفاعل المناعي الذاتي مثل التصلب العصبي. وهذه المركبات تنشط الجهاز المناعي ليهاجم الجسم مما يدمر الأنسجة في النهاية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق