الجمعة، 30 أغسطس 2013

دراسة: أكل التوت يخفض خطر الإصابة بالسكري 2014

دراسة: أكل التوت يخفض خطر الإصابة بالسكري 2014

دراسة: أكل التوت يخفض خطر الإصابة بالسكري











أظهرت دراسة جديدة أن تناول التوت وليس شرب عصيره يخفض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الجمعة أن باحثين من بريطانيا وأميركا وسنغافورة استخدموا بيانات من 3 دراسات سابقة على ممرضين وعاملين في القطاع الصحي بأميركا بحثاً عن رابط بين استهلاك الفاكهة وخطر الإصابة بالسكري من النوع 2.



وتبين أن تناول الفاكهة بشكل أكبر وخصوصاً التوت والتفاح والعنب، وليس شرب العصير يخفض خطر الإصابة بهذا النوع من السكري ، كما اتضح أن التوت يخفض الخطر بنسبة 26% مقارنة مع 2% لكل 3 حبات من الفواكه الأخرى الكاملة، في حين ان لا تأثير مماثلاً للعصير.



يشار إلى أن الدراسة شملت أكثر من 187 ألف شخص بأميركا، ونشرت نتائجها في المجلة الطبية البريطانية، ويذكر أن الفاكهة المستخدمة في الدراسة هي العنب والدراق والخوخ والمشمش والموز والفاح والإجاص والليمون والفريز والتوت، وتبين أن 3 حبات من التوت والعنب والتفاح والإجاص أسبوعياً تخفض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني إلى حد كبير، واتضح ـن كل الفواكه مفيدة في هذا المجال لكن التوت والعنب والتفاح والإجاص أكثر فعالية.



وقال الباحثون أن هذا يعزا إلى كون هذه الفواكه تحتوي على معدلات مرتفعة من الـ"anthocyanins" التي تبين أنها تعزز حرق السكر في الجسم عند الفئران، وأضافوا أن الفواكه تحتوي على كميات كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة وغيرها من المغذيات التي تفيد في تخفيف خطر الإصابة بالسكري.



وتبين أن عصير الفواكه يرفع إلى حد بسيط خطر الإصابة بالسكري من النوع 2، ولذا فإن استبداله بالفواكه الكاملة أكثر فائدة، بحيث أن استبدال عصير التوت بالفاكهة نفسها يخفض خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 بنسبة 33%، والنسبة هي 19% عند تناول العنب و13% عند اكل التفاح والإجاص، وهي 7% بالنسبة لأيو فواكه أخرى.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق