الأربعاء، 21 أغسطس 2013

بلاط المطاف المعلق مقاوم للحرارة وعاكس لأشعة الشمس~ 2014

بلاط المطاف المعلق مقاوم للحرارة وعاكس لأشعة الشمس~ 2014

Wed, 21 Aug 2013



خالد سليم الحميدي (مكة المكرمة)

نفت الرئاسة العامه لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ما تردد عن عدم مقدرة أرضية المطاف المعلق على مقاومة حرارة الشمس وامتصاصها للحرارة.

وأكدت لـ«عكاظ» مصادر من داخل الرئاسة مراعاة تصميم أرضية المطاف المعلق بشكل يزيد من التهوية وتبليطه بشرائح خاصة ذات قدرة عالية على عكس حرارة الشمس على غرار بلاط صحن المطاف الأساسي، مشيرة إلى وجود منافذ للهواء بحيث يسمح لتلك الشرائح زيادة عكس أشعة الشمس وزيادة التبريد.

جاء هذا التوضيح بعد أن تناقلت عدة مواقع إلكترونية خبر ارتفاع حرارة أرضية المطاف المعلق بفعل حرارة الشمس مرجعة الأسباب إلى عدم تبليطها بذات البلاط الخاص المستخدم في أرضية المسجد الحرام والمطاف الأساسي.

وكانت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي قد أكدت مراعاة تصميم المطاف المعلق بحيث يحافظ على روحانية المسجد الحرام وعلى شريعة أداء فريضة الطواف في المسجد الحرام. ويقع المطاف المؤقت في حلقة دائرية تحاذي الرواق القديم بعرض 12 مترا، فيما يبلغ محيطه من الناحية الداخلية للكعبة 70 مترا، ومن الخارجية 94 مترا، ويتكون من طابقين متعامدين يرتبط أحدهما بأروقة الدور الأرضي والآخر بالدور الأول الذي سيخصص لطواف المعوقين.

ويتكون المطاف من مدخلين رئيسي وفرعي، إضافة إلى مخرج طوارئ يستخدم عند الحاجة، ويحتوي على مخارج مباشرة إلى البوابات في اتجاه باب الملك عبدالعزيز وباب العمرة والأخرى تؤدي مباشرة إلى المسعى.



:))

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق