خواطر في التربية 2014
بسم الله الرحمن الرحيم
• تربية الشباب مهمة عظيمة ، وهدف سام ، وغاية جليلة ، يجب أن يتصدى لها كل مستطيع .
• تربية الشباب هي خط الدفاع المهم ضد عملية تغريب الشباب وانحرافهم ، وهي مصنع إعداد القادة والعلماء والمربين والمحتسبين .
• من مهمات التربية في واقعنا : أهلية المربي ، وهذه الأهلية تشمل : الجانب العملي ، والإيماني ،والتخصصي إضافة إلى التفرغ التام .
• أهلية المربي حلقة مفقودة في بعض المحاضن التربوية مما استلزم تصدير بعض من تنقصه الخبرة والأهلية،ولاتسل عن خطر ذلك !
• برنامج الحلقة مالم يكن معد ومهيأ وواضح من بداية الموسم وإلا فإن الحلقة ستمر بمراحل عصيبة من التشتت والاجتهاد والفتور !
• برنامج الحلقة لاتصممه على حسب توجهاتك وأهدافك الشخصية،هو لطلابك وليس لك،فاحرص على التنوع والشمولية والتوازن ليجدكل طالب بغيته
• لكي ينجح برنامج الحلقة أنت بحاجة إلى تحديد أوقات من العام لقياس مستوى طلابك في بعض الجوانب وتحديد نقاط القوة والضعف لكل طالب
• إعداد قائمة من المواضيع في شتى الجوانب وأمام كل قائمة مايناسبها من الكتب والأشرطة ومن المربين والمشايخ الذين في منطقتك يريحك
• في برنامج الحلقة لابد من وضع خطة بديلة تحسبا لأي طاريء يطرأ على البرنامج الأساسي
• مع التركيز على برنامج الحلقة لاتنس التركيز على جانب المعايشة التربوية فالبرنامج جزء بسيط جدا من عملية التربية وليس كل شيء
• المعايشة التربوية وتملس احتياجات طلابك النفسية والمادية لها أثر عظيم جدا عليهم ، فاحرص عليها
• المعايشة التربوية ليست بالضرورة كثرة اللقيا فهذه تجرنا لإضاعة الوقت،إنما تحصل بابتسامة ورسالة مثلا،إشعاره أنك معه بأي طريقة
• من جوانب المعايشة التربوية البساطة مع المتربي وعدم إشعاره بالفوقية والأستاذية فهذه منفرة له عن قبولك وقبول ماتطرح
• جانب القدوة جانب مهم جدا فاتق الله أيها المعلم واعلم أن طلابك يقتدون بكل في كل شيء حتى في حركاتك ،فتنبه وكن قدوة حسنة
• من الأخطاء في التعامل مع الطلاب:تمييز الموهوب علنا على من هم أقل منه،هذه سلبية تنمي الغرور في نفس الموهوب والحسدفي نفس زملائه
• من الأخطاء في التربية التوسع في سياسة المنع والعقوبة والتأنيب،وهذه تزرع البغض والكره في نفس التلميذ مما يعني عدم قبول ما تطرح
• من الأخطاء تنبيه التلميذ على كل خطأ وكل سلبية،أحيانا التجاهل وتنمية الإيجابيات ستعالج الخطأ دون التنبيه عليه علنا
• من الأخطاء أيضا:السرعة في تصدير طلابك للتوجيه ، عملية التوجيه تتطلب قدر كبير من الأهلية فلاتستعجل عليهم
• المشاركة في البرامج الميدانية كالمخيمات مثلا لاتكن على أساس توجهاتك ومهاراتك أنت بل توجهات طلابك ومهاراتهم،فلابد من مراعاةذلك
• سياسة أنا أعرف وين مصلحتك هذا البرنامج ماينفع لك،دعها جانبا ولاتستعملها مع طلابك،مثال يمنع طالب من حضوردرس علمي بتلك الحجة!
• من الأخطاء الفادحة:الفصام النكد والخصومة المفتعلة بين التربية والتعليم ،وبين المربي وطالب العلم
• التربية عملية مساعدة للتعليم لا تنفصل عنه بأي حال من الأحوال،فينبغي التركيز أكثر على التعليم وحينما أقصد التعليم ليس شرطا التعليم الشرعي
• التربية عملية تكاملية ولهذا من المؤسف حقا أن تجد معلم الحلقة لايعرف والد تمليذه أو إخوانه ،ولايعرف مدرسته!!
• من المؤسف حقا أن تجد معلم يحارب تلميذه لأنه تفوق عليه في جانب معين ، فتجده يقتل إبداعه ويحرمه مما تفوق فيه بحجج واهية
• التلميذيتابع كل شيءوالعالم ووسائل التواصل مفتوحة على مصراعيها،وبعض المعلمين إلى الآن لايعرف كيف يتعامل مع فيس بوك وتويتر !!
• من الأخطاء الفادحة ربط الحلقة بشخص المعلم فلو غادرها مات طلابه وانتهى تاريخ الحلقة،اربطهم بالمبدأ والطريق وليس بك
• من الأخطاء الفادحة فوضوية المربي، فيجلس سنة في الحلقة ثم يكتشف أن هناك مشروع أنفع له فيترك الحلقة فجأة ويضيع مابناه خلال عام
• موقف أتمنى ألا يتكرر:يأتي تمليذك يطلب حضور درس علمي فتصدمه بهذا الجواب المؤسف:برنامج الحلقة أنفع لك والدرس لاينفع لك
• خوارم المروءة باب واسع حرمنا من خلاله الطلاب من المتعة والسرور ، فما لايليق بك ليس بالضرورة ألا يليق بطلابك،والأمثلة كثيرة
• من محكات الإنصاف عند المربي:تميز التلميذ في جانب معين أو توفر برنامج أنسب له في محضن آخر أو اشتهار عمل معين نجح فيه التلميذ
• ليس من المناسب توحيد المادة الفردية التي يتلقاها المتربي"كتاب أو شريط" فما يصلح لتلميذ لايصلح لغيره فالمواهب والأهداف تختلف
• طلاع المربي الدائم والمتواصل على مستجدات ووسائل وطرق التربية مطلب مهم وملح في ظل التغير والتقلب الذي يعانيه الجيل
• من أنفع طرق التربية : التربية بالأهداف ، علق تلميذك بهدف سام يناسب أن يعيش من أجله واجعله الحادي له في طريق تربيته
• من الأفكار:مشروع التخرج التربوي،وهو مشروع تربوي ينفذه الطالب في آخرعام قبل تخرجه من الحلقةمثل:بحث ميداني عن ظاهرة إضاعة الوقت
• التحري في اختيار القدوات المعاصرة التي تنشر سيرتها ويثنى على مواقفها أمام طلابك ضرورة ملحة في ظيل التغير المرعب في القدوات!!
• قديجتهد التلميذفي أمر معين ويتضح نفعه،لكنه يؤخر برنامج الحلقة،في ظني أن تشجيع التلميذ هنا أولى من البرنامج إن كان يمكن تأجيله
• خطأ :جمود المعلم على برنامج الحلقة بحجة فقه الأولويات،مثال:دورة خارجية لمدة 3أيام مهمة لطلابه،فيتركها ويجمد على برنامجه
• توحيد طريقة التوجيه خصوصا على الأخطاء : تجلب الملل وتسبب النفور وتزهد الطالب في الحلقة والمعلم
• المركزيةفي الحلقةفالمعلم هو الذي يعدالبرنامج وينفذه ويستقبل المستضافين ويجهز...أمرسلبي مادمت تفعل كل شيء فكيف تكتشف المواهب؟
• لاتفتعل الحواجز والمقامات بينك وبين طلابك فأنت لست مدير شركة،فقط علمهم فقه الأدب والاحترام وسيعرفون كيف يتعاملون معك ومع غيرك
• الكلمة المحفزة لتلميذك التي لاتلقي لها بالا قد تغير جيل كامل:البخاري ألف كتابه لما سمع كلمة من شيخه،فانتبه لكلماتك وحفز طلابك
• وضد الكلمة المحفزة:الكلمة المحبطة فكم قتلت آمال تلميذ وضاعت موهبته بسبب كلمة محبطة من معلمه !
• من الأمور القاتلة في عملية التربية : ربط المبدأ بالشخص ، الأشخاص يفنون والمباديء لاتفنى
• سؤال محرج:لماذاتغيرالشيخ فلان؟الشيخ فلان يقول المسألة حلال؟هذه الأسئة وغيرهاتحتاج لتأصيل أمور منها فقه الدليل وسمات المنهج الحق وخطورة الرخص
• قديتابع التلميذ أهل البدع،وخطأ فادح أن تزجره وتحذره من المتابعة دون تفنيدالشبهة وبيان منهج السلف في تجنب المبتدع وخطر الشُبه
• عبارة " لا أدري " سلاح مهم يحفظ لك مصداقيته وهيبتك أمام طلابك ويزيدهم حبا لك فلا تعدل عنها عندما تحتاجها
• قد يطرح بعض طلابك أسئلة معينة،هذه الأسئلة هي فرصتك لتنمية موهبة البحث والتحري لديهم،لاتجب دعمهم يبحثون ويوافونك وحفزهم بجائزة
• مؤلم أن ينقم الطالب-لاحقا-على معلمه لأنه بنى فيه قيمة وتشدد في بنائها بينما هي لاتعدو أن تكون مجرد عادة لاينبغي التشديد فيها
• الضابط الذي يفرق به المربي بين القيمةوالقناعة الشخصية:الدليل الشرعي فكونك تقتنع بمباح معين أو تورع معين لاتلزم طلابك به وتشدد
• قد تكون تعلمت أسلوب خاطئ أو طريقة غير مناسبة من شيخك ، انتبه لاتطبقها على طلابك بل لاتمدحها أمامهم ، هي خطأ فلتطوه مع الماضي
• إنابة القدوات في بعض المهام تحتاج لتنبه وحذر وحكمة،فأمور قد تنشأ عن ذلك أنت في غنى عنهالو انتبهت،مثل:الغرور،الحسد،حب الرئاسة
• أيها المربي قد يبرز تلميذك ويبلغ ذكره الآفاق،فاشكر الله على هذه النعمة وأخلص ، الناس تذكر قادة التاريخ لكن لاتذكر من رباهم؟!
http://www.qk.org.sa/nawah.php?tid=5830
بسم الله الرحمن الرحيم
• تربية الشباب مهمة عظيمة ، وهدف سام ، وغاية جليلة ، يجب أن يتصدى لها كل مستطيع .
• تربية الشباب هي خط الدفاع المهم ضد عملية تغريب الشباب وانحرافهم ، وهي مصنع إعداد القادة والعلماء والمربين والمحتسبين .
• من مهمات التربية في واقعنا : أهلية المربي ، وهذه الأهلية تشمل : الجانب العملي ، والإيماني ،والتخصصي إضافة إلى التفرغ التام .
• أهلية المربي حلقة مفقودة في بعض المحاضن التربوية مما استلزم تصدير بعض من تنقصه الخبرة والأهلية،ولاتسل عن خطر ذلك !
• برنامج الحلقة مالم يكن معد ومهيأ وواضح من بداية الموسم وإلا فإن الحلقة ستمر بمراحل عصيبة من التشتت والاجتهاد والفتور !
• برنامج الحلقة لاتصممه على حسب توجهاتك وأهدافك الشخصية،هو لطلابك وليس لك،فاحرص على التنوع والشمولية والتوازن ليجدكل طالب بغيته
• لكي ينجح برنامج الحلقة أنت بحاجة إلى تحديد أوقات من العام لقياس مستوى طلابك في بعض الجوانب وتحديد نقاط القوة والضعف لكل طالب
• إعداد قائمة من المواضيع في شتى الجوانب وأمام كل قائمة مايناسبها من الكتب والأشرطة ومن المربين والمشايخ الذين في منطقتك يريحك
• في برنامج الحلقة لابد من وضع خطة بديلة تحسبا لأي طاريء يطرأ على البرنامج الأساسي
• مع التركيز على برنامج الحلقة لاتنس التركيز على جانب المعايشة التربوية فالبرنامج جزء بسيط جدا من عملية التربية وليس كل شيء
• المعايشة التربوية وتملس احتياجات طلابك النفسية والمادية لها أثر عظيم جدا عليهم ، فاحرص عليها
• المعايشة التربوية ليست بالضرورة كثرة اللقيا فهذه تجرنا لإضاعة الوقت،إنما تحصل بابتسامة ورسالة مثلا،إشعاره أنك معه بأي طريقة
• من جوانب المعايشة التربوية البساطة مع المتربي وعدم إشعاره بالفوقية والأستاذية فهذه منفرة له عن قبولك وقبول ماتطرح
• جانب القدوة جانب مهم جدا فاتق الله أيها المعلم واعلم أن طلابك يقتدون بكل في كل شيء حتى في حركاتك ،فتنبه وكن قدوة حسنة
• من الأخطاء في التعامل مع الطلاب:تمييز الموهوب علنا على من هم أقل منه،هذه سلبية تنمي الغرور في نفس الموهوب والحسدفي نفس زملائه
• من الأخطاء في التربية التوسع في سياسة المنع والعقوبة والتأنيب،وهذه تزرع البغض والكره في نفس التلميذ مما يعني عدم قبول ما تطرح
• من الأخطاء تنبيه التلميذ على كل خطأ وكل سلبية،أحيانا التجاهل وتنمية الإيجابيات ستعالج الخطأ دون التنبيه عليه علنا
• من الأخطاء أيضا:السرعة في تصدير طلابك للتوجيه ، عملية التوجيه تتطلب قدر كبير من الأهلية فلاتستعجل عليهم
• المشاركة في البرامج الميدانية كالمخيمات مثلا لاتكن على أساس توجهاتك ومهاراتك أنت بل توجهات طلابك ومهاراتهم،فلابد من مراعاةذلك
• سياسة أنا أعرف وين مصلحتك هذا البرنامج ماينفع لك،دعها جانبا ولاتستعملها مع طلابك،مثال يمنع طالب من حضوردرس علمي بتلك الحجة!
• من الأخطاء الفادحة:الفصام النكد والخصومة المفتعلة بين التربية والتعليم ،وبين المربي وطالب العلم
• التربية عملية مساعدة للتعليم لا تنفصل عنه بأي حال من الأحوال،فينبغي التركيز أكثر على التعليم وحينما أقصد التعليم ليس شرطا التعليم الشرعي
• التربية عملية تكاملية ولهذا من المؤسف حقا أن تجد معلم الحلقة لايعرف والد تمليذه أو إخوانه ،ولايعرف مدرسته!!
• من المؤسف حقا أن تجد معلم يحارب تلميذه لأنه تفوق عليه في جانب معين ، فتجده يقتل إبداعه ويحرمه مما تفوق فيه بحجج واهية
• التلميذيتابع كل شيءوالعالم ووسائل التواصل مفتوحة على مصراعيها،وبعض المعلمين إلى الآن لايعرف كيف يتعامل مع فيس بوك وتويتر !!
• من الأخطاء الفادحة ربط الحلقة بشخص المعلم فلو غادرها مات طلابه وانتهى تاريخ الحلقة،اربطهم بالمبدأ والطريق وليس بك
• من الأخطاء الفادحة فوضوية المربي، فيجلس سنة في الحلقة ثم يكتشف أن هناك مشروع أنفع له فيترك الحلقة فجأة ويضيع مابناه خلال عام
• موقف أتمنى ألا يتكرر:يأتي تمليذك يطلب حضور درس علمي فتصدمه بهذا الجواب المؤسف:برنامج الحلقة أنفع لك والدرس لاينفع لك
• خوارم المروءة باب واسع حرمنا من خلاله الطلاب من المتعة والسرور ، فما لايليق بك ليس بالضرورة ألا يليق بطلابك،والأمثلة كثيرة
• من محكات الإنصاف عند المربي:تميز التلميذ في جانب معين أو توفر برنامج أنسب له في محضن آخر أو اشتهار عمل معين نجح فيه التلميذ
• ليس من المناسب توحيد المادة الفردية التي يتلقاها المتربي"كتاب أو شريط" فما يصلح لتلميذ لايصلح لغيره فالمواهب والأهداف تختلف
• طلاع المربي الدائم والمتواصل على مستجدات ووسائل وطرق التربية مطلب مهم وملح في ظل التغير والتقلب الذي يعانيه الجيل
• من أنفع طرق التربية : التربية بالأهداف ، علق تلميذك بهدف سام يناسب أن يعيش من أجله واجعله الحادي له في طريق تربيته
• من الأفكار:مشروع التخرج التربوي،وهو مشروع تربوي ينفذه الطالب في آخرعام قبل تخرجه من الحلقةمثل:بحث ميداني عن ظاهرة إضاعة الوقت
• التحري في اختيار القدوات المعاصرة التي تنشر سيرتها ويثنى على مواقفها أمام طلابك ضرورة ملحة في ظيل التغير المرعب في القدوات!!
• قديجتهد التلميذفي أمر معين ويتضح نفعه،لكنه يؤخر برنامج الحلقة،في ظني أن تشجيع التلميذ هنا أولى من البرنامج إن كان يمكن تأجيله
• خطأ :جمود المعلم على برنامج الحلقة بحجة فقه الأولويات،مثال:دورة خارجية لمدة 3أيام مهمة لطلابه،فيتركها ويجمد على برنامجه
• توحيد طريقة التوجيه خصوصا على الأخطاء : تجلب الملل وتسبب النفور وتزهد الطالب في الحلقة والمعلم
• المركزيةفي الحلقةفالمعلم هو الذي يعدالبرنامج وينفذه ويستقبل المستضافين ويجهز...أمرسلبي مادمت تفعل كل شيء فكيف تكتشف المواهب؟
• لاتفتعل الحواجز والمقامات بينك وبين طلابك فأنت لست مدير شركة،فقط علمهم فقه الأدب والاحترام وسيعرفون كيف يتعاملون معك ومع غيرك
• الكلمة المحفزة لتلميذك التي لاتلقي لها بالا قد تغير جيل كامل:البخاري ألف كتابه لما سمع كلمة من شيخه،فانتبه لكلماتك وحفز طلابك
• وضد الكلمة المحفزة:الكلمة المحبطة فكم قتلت آمال تلميذ وضاعت موهبته بسبب كلمة محبطة من معلمه !
• من الأمور القاتلة في عملية التربية : ربط المبدأ بالشخص ، الأشخاص يفنون والمباديء لاتفنى
• سؤال محرج:لماذاتغيرالشيخ فلان؟الشيخ فلان يقول المسألة حلال؟هذه الأسئة وغيرهاتحتاج لتأصيل أمور منها فقه الدليل وسمات المنهج الحق وخطورة الرخص
• قديتابع التلميذ أهل البدع،وخطأ فادح أن تزجره وتحذره من المتابعة دون تفنيدالشبهة وبيان منهج السلف في تجنب المبتدع وخطر الشُبه
• عبارة " لا أدري " سلاح مهم يحفظ لك مصداقيته وهيبتك أمام طلابك ويزيدهم حبا لك فلا تعدل عنها عندما تحتاجها
• قد يطرح بعض طلابك أسئلة معينة،هذه الأسئلة هي فرصتك لتنمية موهبة البحث والتحري لديهم،لاتجب دعمهم يبحثون ويوافونك وحفزهم بجائزة
• مؤلم أن ينقم الطالب-لاحقا-على معلمه لأنه بنى فيه قيمة وتشدد في بنائها بينما هي لاتعدو أن تكون مجرد عادة لاينبغي التشديد فيها
• الضابط الذي يفرق به المربي بين القيمةوالقناعة الشخصية:الدليل الشرعي فكونك تقتنع بمباح معين أو تورع معين لاتلزم طلابك به وتشدد
• قد تكون تعلمت أسلوب خاطئ أو طريقة غير مناسبة من شيخك ، انتبه لاتطبقها على طلابك بل لاتمدحها أمامهم ، هي خطأ فلتطوه مع الماضي
• إنابة القدوات في بعض المهام تحتاج لتنبه وحذر وحكمة،فأمور قد تنشأ عن ذلك أنت في غنى عنهالو انتبهت،مثل:الغرور،الحسد،حب الرئاسة
• أيها المربي قد يبرز تلميذك ويبلغ ذكره الآفاق،فاشكر الله على هذه النعمة وأخلص ، الناس تذكر قادة التاريخ لكن لاتذكر من رباهم؟!
http://www.qk.org.sa/nawah.php?tid=5830
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق